ماذا تعرف عن “روان أتكنسون” ؟

روان سباستيان أتكينسون ممثل ومؤلف ومنتج وكاتب سيناريو إنجليزي من مواليد 6 يناير 1955. أشتهر بأعمال أهمها مستر بين وبلاك أدر. ظهر أتكينسون على الساحة الكوميدية في “سكتش كوميدي شو” و “ليس في أخبار الساعة التاسعة” في الفترة 1979 – 1982، ومشاركته أيضاً “في كرات الشرطي السّري” عام 1979. عمل أعمالاً هزلية كمسرحية الخط الأزرق الرقيق 1995-1996. يعتبر من بين الكوميديين البريطانيين الخمسين الأفضل في التاريخ. ونال اتكينسون مزيداً من النجاح في أكثر من استطلاع للرأي عبر الأفلام التي لعب أدوارها مثل “إجازة السيد بين” و “جوني أنغلش” و “جوني أنغلش ريبورن”
الحياة الشخصية والتعليم
اتكينسون هو الأصغر من بين أربعة أشقاء يكبرونه سناً. ولد في كونسيت في مقاطعة دورهام بإنكلترا. تزوج والده المزارع “إريك” من والدته “إيلا” في حزيران 1945. له ثلاث أخوة أكبر منه في السن، “بول” توفي وهو رضيع، “رودني” عالم أقتصادي، وقد خسر بفارق ضئيل زعامة حزب الاستقلال في بريطانيا، والأخ الثالث هو “روبرت”.
تلقى أتكينسون تعليمه في مدرسة شرويستر دورهام، وجامعة نيوكاسل، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية. عام 1975، واصل أتكينسون سعيه للحصول على شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية في جامعة أكسفورد الملكية.
الزواج والأطفال
التقى روان أتكينسون سانتيرا ساستري في أواخر 1980، عندما كانت تعمل كفنانة للمكياج مع هيئة الإذاعة البريطانية، وهي من أب هندي وأم بريطانية. تزوجا في مدينة نيويورك في 5 فبراير 1990، ولهما ولدان.
الحياة المهنية
الراديو
تألق أتكينسون في سلسلة من العروض الكوميدية لراديو بي بي سي 3. ودعا البرنامج ب اتكينسون الشعب. وكان يتألف من سلسلة من المقابلات السّاخرة مع رجال عظماء مصطنعين. لعب الدور بنفسه. والمسلسل من تأليف أتكينسون وريتشارد كورتيس وأنتجه “غريف ريس جونز”.
التقاعد من مستر بين
في نوفمبر من عام 2012، تبين أن شخصية السيد بين لن يتم تنفيذها مرّة أخرى؛ “الأشياء التي كانت الأكثر نجاحاً بالنسبة إليه تجارياً في الأساس المادي صبيانية جداً”. وفي مراجعة لصحيفة الديلي تليغراف قال أتكينسون: “بصرف النظر في الحقيقة، تبدأ القدرة البدنية الخاصة بك بالانخفاض. وأعتقد أيضاً أن شخصاً في الخمسين من العمر يصبح حزين قليلاً.”
فيلم
بدأ أتكينسون عمله السينمائي بوحي من أفلام جيمس بوند بفيلم Never say never say again، ولعب دوراً قيادياً في فيلم Dead on time مع نايجل هوثورن، وكما ساهم في الفيلم القصير الحائز على جائزة الأوسكار “التعيينات دنيس جينينغز” عام 1988.
أكتسب أتكينسون مزيداً من الشهرة عندما لعب دور النائب الذي يتلعثم في الكلام في فيلم “أربعة أعراس وجنازة” عام 1994. ومساهمته الصوتية في أفلام ديزني، في الأسد الملك عام 1994. استمر أتكينسون في أداء أدوار مساندة في الأفلام الكوميدية بما في ذلك “سباق الفئران” – 2001، “سكوبي دو” – 2002، “حب الحقيقة” – 2003، والفيلم الكوميدي “الجريمة بالصمت” عام 2005 الذي لعب بطولته كريستين سكوت توماس وماغي سميث وباتريك سويزي.
بالإضافة إلى الأدوار التي لعبها على الشاشة الكبيرة، حقق أتكينسون نجاحاً باهراً على مستوى دولي بأداء “مستر بين” في الفترة من عام 1997 حتى 2007. كما حقق نجاحاً عاماً بدوره في فيلم “جوني إنجليش” 2003 وهو محاكاة ساخرة لجيمس بوند، والذي اتبع بجزء آخر “جوني إنجليش ريبورن” عام .2011
السياسة
في يونيو من عام 2005، قادأتكينسون ائتلافاً ضم بعض أبرز الكتّاب الفاعلين في المملكة المتحدة، منهم نيكولاس هاينتر، ستيفن فراي، وإيان ماكيوان، وتوجهوا إلى البرلمان البريطاني في محاولة لإجبارهم على مراجعة مشروع قانون تجريم الأشخاص الذين يحرضون على الكراهية على أساس ديني أو عنصري. كان أتكينسون وجماعته يشعرون أن هذا القانون سيعطي المجموعات الدينية سلطة تتيح لها فرض رقابة على الفنون[1]. عام 2009، انتقد تشريع خطاب الخوف من المثليين، وقال إن مجلس اللوردات يجب أن يصوت ضد محاولة الحكومة إلغاء بند حرية التعبير من قانون كراهية مثليي الجنس.[2] عام 2012، أعرب عن دعمه لحملة إصلاح القسم 5[3] الذي كان يهدف إلى إعادة صياغة أو إلغاء البند الخامس من “قانون النظام العام لعام 1986″، خاصة ما يتعلق ببند أن التحرش والإهانة يؤديان للاعتقال والعقاب.
السيارات
حيث في قيادة سيارة والدته “موريس مينور” في مزرعة العائلة وقد كتب للمجلات البريطانية منها “Car” و أوكتان إيفو و SuperClassics
أتكينسون حاصل على فئة رخصة قيادة من فئة شاحنات أكتسبها في العام 1981 وذلك لأن الشاحنات عنده سحر لديه, أتكينسون من محبي ومشاركي في سباق السيارات وضمن مثل “هنري بيركين” في العام 1995
وقد تسابق أتكينسون في السيارات ألأخرى بما في ذلك رينو 5 جي تي توربو لموسمين . هو يملك ماكلارين F 1 وتورط في حادث Cabus بالقرب من جارستينج , لانكشاير مع مترو أوستن في أوكتوبر 1999 وتعرض لحادث خطير مرة أخرى في آب 2011 عندما أشتعلت السيارة فيها النيران بعدما فقد السيطرة اتكينسون وأصطدم بشجرة . يملك هوندا NSK . السيارات الأخرى التي يملكها تشمل أودي A8 وهوندا سفيك الهجينة
في الحلقة الرابعة من السلسة ال17 من توب جير “في ستار بأسعار معقولة” أتكينسون ربح و حل في المركز الاول و هو يقود سيارة كيا سييد في اختبار المسار في 1:42.2 ولكن في وقت لاحق كسر رقمه من قبل مات لوبلان من خلال الحلقة الثانية من السلسة الثامنة عشرة, مع وقت 1:42.1
عطلة كينيا
بينما كان في رحلة لتمضية عطلة الى كينيا في العام 2001 أغمي قائد الطائرة الخاص به, وتمكن أتكينسون بالحفاظ على الطائر في الهواء بهدوء لعدة دقائق حتى أستعاد الطيار وعيه وتمكن من أستعادة السيطرة على الطائرة
الجوائز والألقاب
حاز أتكينسون مرتبة قائد النظام في الأمبراطورية البريطانية في عيد الميلاد 2013 لخدماته في الدراما والأحسان

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟