حول العالم ….. “أمريكا اللاتينية”.

أمريكا اللاتينية (بالإسبانية :América Latina أو Latinoamérica؛ بالبرتغالية :América Latina) هي منطقة موجودة في الأمريكتين التي تستخدم فيها في المقام الأول اللغات الرومانسية (أي، ألتي اشتقت من اللغة اللاتينية)- خصوصا الأسبانية والبرتغالية، والفرنسية بنسب مختلفة- وتقدر مساحتها تقريبا 21,069,500 كم² أي ما يقرب من 3.9% من سطح الأرض أو 14.1% من مساحة أراضيها، ويقدر عدد سكانها في عام 2010 على ما يزيد من 590 مليون نسمة والناتج المحلي الإجمالي المشتركة لها 516 ترليون دولار أمريكي (627 ترليون في معادلة القدرة الشرائية). ومن المتوقع نمو اقتصاد أمريكا اللاتينية حوالي 5.7% في عام 2010 و 4% في عام 2011.
– في أحد معانيها، تشير أمريكا اللاتينية إلى الأراضي في الأمريكتين التي تسود فيها اللغات الأسبانية والبرتغالية مثل:المكسيك، ومعظم أمريكا الوسطى والجنوبية، وفي الكاريبي، كوبا، جمهورية الدومينيكان، وبورتوريكو – وبشكل مختصر، أمريكا الإسبانية والبرازيل. بالتالي تعرف أمريكا اللاتينية، بجميع أجزاء الأمريكتين التي كانت ذات يوم جزءا من الامبراطوريات الأسبانية والبرتغالية. وبموجب هذا التعريف، وأمريكا اللاتينية تشترك مع ليبر-أمريكا (en)‏ (“أمريكا الايبيرية”).
– في الولايات المتحدة بشكل خاص، يشير هذا المصطلح بشكل واسع لجميع الدول التي تقع جنوب الولايات المتحدة، وتشمل : البلدان الناطقة بالإنجليزية مثل بليز، جامايكا، بربادوس، ترينيداد وتوباغو، غويانا، أنتيغوا وبربودا، سانت لوسيا، دومينيكا، جرينادا، سانت فنسينت والجرينادينز والبهاما؛ الناطقة بالفرنسية هايتي، مارتينيك، جوادلوب وغويانا الفرنسية؛ والناطقة بالهولندية جزر الأنتيل الهولندية، أروبا وسورينام. (تعتبر لغة البابيامينتو -ألتي يغلب عليها الايبيرية المستمدة من لغة الكريول – هي التي يتحدث بها غالبية سكان جزر الأنتيل الهولندية وأروبا.) وهذا التعريف يركز على التاريخ الاجتماعي الاقتصادي (en)‏ المماثل في المنطقة، التي تميزت بالاستعمار الرسمي أو غير رسمي، بدلا من النواحي الثقافية. (انظر، على سبيل المثال نظرية التبعية.) وعلى هذا النحو، فإن بعض المصادر تتجنب هذا التبسيط المفرط باستخدام عبارة “أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي ” بدلا من ذلك، كما هو الحال في تخطيط الأمم المتحدة الجغرافي للأمريكتين (en)‏.
– في تعريف أكثر دقة، حيث أن البقية مخلصة في الاستخدام الأصلي، فإن أمريكا اللاتينية تعين كل البلدان والأقاليم في الأمريكتين حيث تنطق بها اللغات الرومانسية (أي اللغات المشتقة من اللاتينية، ومن ثم اسم المنطقة) : الأسبانية، البرتغالية، الفرنسية ولغات الكريول المبنية على هذه. على الرغم من أن المناطق الأمريكية المتأثر بالفرنسية مثل كيبك، وتعتبر هذه المنطقة نادرا أن تكون جزءا من أمريكا اللاتينية، منذ تاريخها وثقافتها المميزة واقتصادها، والمؤسسات السياسية البريطانية المستوحاة تعتبر عموما مترابطة ترابطا وثيقا مع بقية كندا.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟