ما الذي تعرفه عن “مطار الملكة علياء الدولي”؟

2_

مطار الملكة علياء الدولي (إياتا: AMM، إيكاو: OJAI) هو مطار دولي يقع في منطقة زيزياء على بعد 32 كم (20 ميلًا) جنوب مدينة عمّان عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية.
يُعد هذا المطار البوابة الجوية للأردن، والمقر الرئيسي ومركز لعمليات شركة الملكية الأردنية. تستخدمه أكثر من 44 شركة طيران من مختلف دول العالم، و11 شركة للشحن الجوي، و3 شركات طيران خاصة. هذا بالإضافة لرحلات الطيران العارض. وتبلغ مساحة أرض المطار حوالي 22 مليون متر مربع، بينما تبلغ المساحة الحالية لمبنى المسافرين حوالي 100,000 متر مربع، ليستوعب 9 مليون مسافر بالسنة.
تعود تسمية المطار إلى الملكة علياء الحسين، ويُشَغّله اليوم مجموعة المطار الدولي، والتي فازت عام 2007 بعقد لإدارته لمدة 25 سنة. وقد اختار مجلس المطارات الدولي مطار الملكة علياء كواحد من أفضل مطارات الشرق الأوسط لعام 2013، وذلك من خلال استطلاع جودة خدمات المطارات، ليصبح بذلك ضمن قائمة أفضل المطارات في العالم فيما يتعلق برضى المسافرين وجودة الخدمات. وقد حصل مطار الملكة علياء الدولي على المركز الأول عن فئة أفضل تقدم متحقق في منطقة الشرق الأوسط، وعلى المركز الخامس عن فئة أفضل مطار في المنطقة.
ازدادت أهمية مطار الملكة علياء الدولي مؤخرًا خاصةً بعد انضمام الملكية الأردنية إلى تحالف ون ورلد وتحويل المطار إلى مطار محوري يربط بلاد الشام والشرق الأوسط بشكل عام بباقي مناطق العالم، وذلك لتجميع ركاب الترانزيت والانطلاق بهم إلى جميع مطارات العالم.
يضم المطار مبنى الركاب الرئيسي الذي قام بتصميمه المعماري العالمي السير نورمان فوستر. كما يضم مدرجين لإقلاع وهبوط الطائرات؛ المدرج الأول وهو 08L/26R ويبلغ طوله 3,167 متر وعرضه 61 مترًا، ويقع في الاتجاه الشمالي للمطار، أما المدرج الثاني فهو 08R/26L ويبلغ طوله 3,166 متر وعرضه 61 مترًا كذلك، ويقع في الاتجاه الجنوبي للمطار.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟