أخطاء تزيد من تعبك وإرهاقك

نعانى جميعاً من التعب بعد يوم طويل من العمل والجرى وراء الاطفال وأداء المهام داخل وخارج المنزل  ومن الطبيعى ان راحة النوم ليلاً قادرة على شحن طاقتك لليوم التالى ملئ بالنشاط ولكن هل يمكن لبعض من الأخطاء التى قد ترتكبينها بدون دراية منك قد تؤدى لزيادة تعبك  وأرهاقك وتؤثر على نشاطك لليوم التالى ؟؟؟
فى الواقع أحدث الابحاث أثبتت أن هناك بعض الاخطاء التى نقع فيها هى  التى تقف فى طريق شحنك لطاقتك وتزيد من تعبك ومن أهم تلك الاخطاء :

*عدم تناولك ما يكفى جسمك من الفيتامينات:
فالجسم يحتاج يومياً لنسب محددة من كل الفيتامينات والمعادن  وان لم تزودى جسمك بها يختل توازن جسمك  مما يؤثر على هرموناتك ويسبب الخمول لجسمك لذا حاولى حتى وان كنتى تتبعين حمية قاسية ان تتناولى مزيج متنوع من الفواكه والخضروات لتوفرى لجسمك كل احتياجاته اليومية.

*الادوية:
عادة ما يكون الخمول والارهاق احد العوارض الجانبية للادوية المختلفة لذا ان كنتى منتظمة فى تناول ادوية معينة يجب عليكى التأكد من أثارها الجانبية وان وجدتى من ضمنها الخمول والأرهاق فعليكى أذن بمحادثة طبيبك المختص وطلب دواء بديل لا يسبب لكى نفس الاثار او العوارض.

*بعض الامراض والحالات الطبية :
بعض الامراض والحالات الطبية ينتج عنها الخمول والارهاق وزيادة الشعور بالتعب مثل الانيميا  والفشل الكبدى والاكتئاب ومشاكل بالانف (كالشخير ) كلها حالات تسبب الكسل والخمول وتضاعف من شعورك بالتعب لذا الجئى لطبيبك لمعرفة كيف يمكن ان يساعدك فى التغلب على ذلك.

*الاجهزة الالكترونية:
ان كنتى ممن ينامون امام التلفاز او شاشة حاسوبك فقد يكون ذلك احد اسابا نفاذ طاقتك وخمولك المستمر فما لا تعلميه ان الجسم والعين تحتاج لساعة حتى يسقط فى النوم العميق المفيد لجسمك ولكن بوجود اجهزة تعمل بجوارك كالتلفاز او الحاسب يظل المخ متيقظاً ليستوعب تلك الاصوات لذا مهما نمتى ستستيقظين شاعرة بالتعب والارهاق وتشعرين بالرغبة فى النوم مجدداً.

*وقت ممارستك للرياضة :
ان كنتى ممن يمارسون الرياضة قبل النوم مباشرة او ببضع ساعات فانتى بذلك قد تكونين تحافظين على عادة صحية ولكلنك بذبك تخربين وقت نومك فبعد الرياضة جسمك يطلق الاندروفين ويحرر طاقتك مما ينشط جسمك لذا يجب الا تمارسى الرياضة قبل نومك باربع ساعات على الاقل حتى تتمكنى من الراحة ليلاً.

*ما تتناولينه بيومك :
نوعية الطعام والمشروبات التى تتناوليها بيومك لها أكبر الاثر على نوعية ونظام نومك فأن الاكل الثقيل والمشروبات الغنية بالكافيين والسكر لن تؤثر بالسلب على وزنك فقط بل على نظامك نومك لذا حاولى تناول وجبات خفيفة وأكثر صحية وستلاحظى الفرق فى نشاطك وطاقتك .

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟