اغذية تساعدك على زيادة طاقة جسمك!!!

مع إحتياج الكثيرين منّا للطاقة للمساعدة في أداء الأعمال اليومية، نحتاج إلى أغذية غنيّة بالطاقة، شرط أن لا تكون سبباً في زيادة السمنة أو البدانة.
فيما يلي بعض أهم الأنواع الغذائية التي تحتوي على الطاقة.
* المواد الكربوهيدراتية:قد تكون الكربوهيدرات من الأنواع الغذائية التي يحذر منها متبعو الحمية، إلا أنها بالتالي تساعد أولئك الناس الذين يحتاجون إلى الطاقة اليومية. إذ تعد الكربوهيدرات من مصادر الجسم المفضلة للوقود والطاقة.. ويمكن الاستعاضة عن السكريات والنشويات التي تسبب السمنة، باللجوء إلى أكل الحبوب الكاملة، واستخدام السكر البني بدلاً عن السكر الأبيض.
* السمك:من أكثر الأنواع الغذائية المفيدة للإنسان هي الأسماك، والغنية بالأحماض الدهنية أوميغا – 3. وتشير الدراسات إلى أن هذه المادة تساعد على تجاوز مشاكل الاكتئاب. كما تساعد الأوميغا 3 على المحافظة على صحة القلب، وتنشط االألياف:تساعد الألياف على استقرار مستويات الطاقة في الجسم، حيث تبطئ عملية الهضم، وتوفر إمدادات أكثر استقراراً للطاقة على مدى اليوم. ولمزيد من الطاقة، ينصح الخبراء بتناول الألياف بشكل رئيسي، كالفول والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة.
* المياه:عادة ما يسير الجفاف والتعب بجانب بعضهما البعض. وتشير بعض الدراسات إلى أن الجفاف يمكن أن يبطئ عملية الأيض في الجسم، وبالتالي يتم استنزاف طاقة الجسم، حتى لو كان الجفاف متوسط. والحل بسيط في هذه الحالة.. ينصح الخبراء بشرب الكثير من الماء أو المشروبات غير المحلاة الأخرى على فترات منتظمة.
كذلك يمكن تناول الأطعمة الغنية بالسوائل، كالفواكه والخضروات الطازجة.
* القهوة والشاي والشوكولاته:تعد القهوة والشاي من أكثر المشروبات انتشاراً في العالم، ففي حين تساعد الكافيين على عمليات التمثيل الغذائي، وتحسن التركيز الذهني وطاقة الجسم، فإن الشاي يحتوي على الكافيين وعلى أحد الأحماض الأمينية التي تساعد على اليقظة وتحسن ردات الفعل، كما يساعد الشاي الأسود على مكافحة آثار الإجهاد.
* أما الشوكولاته الداكنة فإنها تعزز الطاقة بشكل كبير، وتساعد في تعديل المزاج.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟