تعرف على فوائد بذور دوار الشمس ” اللب السوري”..

أطلق علي بذور دورار الشمس هذا الإسم لأنها توجد داخل زهرة عباد الشمس ونظراً لتتبعه مسار الشمس طوال اليوم . وتم إستخدام دوار الشمس منذ أكثر من 500 سنة عند الأمريكان والأسبان .وتم إدخاله حديثاً في جميع الدول الأوربية الأخري . وهناك العديد من الدول التي تعد من كبار المنتجين لزهرة دوار الشمس وهي الإتحاد السوفيتي و بيرو والأرجنتين و أسبانيا وفرنسا والصين .
يعد دوار الشمس واحد من الزهور المفضلة حيث تكتظ بذوره بالعديد من الفوائد الصحية كما انه متاح طوال أيام السنة .وبمجرد تناول حفنة صغيرة منه تساعدك علي تحسين صحتك.
يستخدم دوار الشمس لصحة القلب و الأوعية الدموية :
بذور دوار الشمس هي مصدر إستثنائي لفيتامين E والذي يلعب دور هام في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية .حيث يعد فيتامين E أحد مضادات الأكسدة والذي يساعد في القضاء علي الجذور الحرة ومنعها من أكسدة الكوليسترول. لأنه عند عملية أكسدة الكوليسترول يصبح لديه القدرة علي الإلتصاق بجدران الأوعية الدمية والتراكم عليها ، مما قد يتسبب في تصلب الشرايين وإنسدادها وقد يتسبب أيضاً في الأزمات القلبية والسكتة الدماغية .ويمكنك الحصول علي مايقرب من 90% من إحتياجات الجسم اليومية عند تناول ربع كوب فقط من بذور دوار الشمس .
تعمل بذور دوار الشمس كمضاد للإلتهابات :
بذور دراء الشمس هي مصدر ممتاز لفتامين E وهو أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في دهون الجسم. وبالتالي تبطل مفعول الجذور الحرة والتي تتسبب في تلف الجزئيات وتركيبات الجسم التي تحتوي علي الدوهون ، كأغشية الخلايا وخلايا الدماغ والكوليسترول . ومن خلال حماية تلك المكونات الخلوية والجزيئية ، فيكون فيتامين E خواص مذهلة مضادة للإلتهابات والتي تؤدي إلي الحد من أعراض الربو وإلتهابات المفاصل و جميع المشكلات الصحية التي تسببها الجذور الحرة والإلتهابات بشكل كبير.
تعمل بذور دوار الشمس علي الوقاية من السرطان :
تعد بذور دوار الشمس مصدر جيد من السلينيوم . وتشير الدراسات إلي وجود علاقة قوية بين إنخفاض كمية السلينيوم و الإصابة بالسرطان .حيث أثبت أن السلينيوم يحفز عملية إصلاح الحمض النووي ، مما يساعد علي منع نمو الخلايا السرطانية داخل الجسم ومنع التدمير الذاتي للخلايا .
ويعد البيروكسيد جلوتاثيون أحد المركبات المضادة للأكسدة داخل الجسم والذي يستخدم في التخلص من السموم داخل الكبد . وعند إنخفاض مستوي هذا الإنزيم داخل الجسم تتفاقم الجزئيات الضارة في الجسم ، مما يؤدي غلي تلف الخلايا والحمض النووي ، ويحفز علي نمو الخلايا السرطانية . وعند تناول 1/4 كوب من بذور دوار الشمس كافية للإحتياجي اليومي من السلينيوم . كما ثبت أيضاً أن فيتامين E المتوافر في دوار الشمس يعمل علي تقليل الإصابة من سرطان القولون وسرطان المثانة وسرطان البروستاتا .
دوار الشمس والحصول علي عظام صحية :
بذور دوار الشمس غنية بالمغنسيوم . ومن المعروف أن الكالسيوم ضروي لتقوية العظام ، لكن المغنسيوم أيضاً مهم لصحة العظام .حيث يتركز المغنسيوم في تركيب الداخلي للعظام بينما يتواجد الباقي علي سطح العظام ويتم تخزينه لإستعماله عند الحاجة . كما تحتوي أيضاً بذور دوار الشمس علي النحاس ، والذي يلعب دور حيوي بالنسبة للإنزيمات المرتبطة بعمل الكولاجين والإيلاستين والذي يساعد علي مرونة المفاصل والعظام.
دوار الشمس لصحة الأعصاب :
تساعد بذور دوار الشمس علي إسترخاء الأعصاب .حيث أنها تقلل من تراكم الكالسيوم علي داخل الأعصاب مما يعمل علي عدم زيادة إرسال ناقلات العصبية .
والكميات الغير كافية من المغنسيوم وتعمل زيادة ضغط الدم ، وتشنجات العضلات والصداع النصفي والشعور بالتعب والإرهاق وقد أظهرت الدراسات أن المغنسيوم يساعد علي التخلص من نوبات الصداع النصفي المتكرر ، وخفض ضغط الدم كما يساعد أيضاً علي الوقاية من الازمات القلبية،حيث تحتوي بذور دوار الشمس علي التربتوفان وهو من الأحماض الأمينية التي تساعد علي إفراز السرتونين وهو ناقل عصبي يساعد علي التخلص من التوتر ،وتهدئة الأعصاب والإسترخاء .

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟