صحة وجمال …. بعض الحيل لتناول كميات أقل من الطعام

 من أحد اهم أساسيات تناول الطعام بطريقة صحية بهدف تقليل الوزن هو تناول كمبات أقل من الطعام والاكتفاء بمجرد الشعور بالشبع، لكن للأسف فئة كبيرة من الناس تأكل ضعفين أو ثلاثة أضعاف حاجتها من الطعام مما يؤدي إلى زيادة غير مرغوبة في الوزن وتراكم الدهون التي تؤدي لمشاكل صحية في الجسم وثؤثر على الصحة. لذا فيما يلي بعض الحيل البسيطة التي تدفعك لتناول كميات إقل من الطعام.
1.استخدام الشوكة:  من الطرق السهلة للغاية التي تضمن لك عدم الإفراط في تناول الأطباق المختلفة، الاستغناء عن الملعقة واستبدالها بالشوكة أو العصا الصينية، حيث إن طريقة استخدامهما في تناول الطعام، تضمن لك تناول كميات أقل من المأكولات والشعور بالشبع سريعاً.
2.الأطباق المقسمة:  تباع في الأسواق الأطباق المقسمة التي عادة ما تكون مجزأة إلى ثلاثة أو أربعة أجزاء، من خلالها تستطيع التحكم في كمية الطعام التي ستأكلها إلى جانب مراقبة المواد الغذائية المتناولة، فعلى سبيل المثال يمكنك وضع البروتين في جزء، والخضراوات في جزء آخر بينما تخصص الجزء الأخير للكربوهيدرات.ومع الوقت ستجد نفسك حددت الكمية المناسبة لك من الطعام، وبالتالي تحصل عليها أيا كان حجم وشكل طبقك.
3.أطباق صغيرة الحجم و أكواب طويلة:  أثبتت العديد من الدراسات أن تناول الأطعمة في أطباق صغيرة، يسمح بتناول كميات أقل من الطعام، كما أنه في حالة الرغبة في تناول طبق إضافي، فإنك لن تتجاوز الحد المطلوب وذلك لصغر حجم الطبق. أما بالنسبة للمشروبات فينصحك الخبراء بتناولها في أكواب زجاجية طويلة، حيث إن ذلك الحجم تحديدا يعطيك إحساسا دائما بوضع كميات قليلة من السوائل وبالتالي تتحكم في كمية السعرات الحرارية.
4.إعداد وجبات خفيفة صحية:  من الأمور التي تجعلك تتجنب تناول البسكويت أو الحلوى بين الوجبات الأساسية، الاستعانة بمضغ العلك الخالي من السكر . كما يمكنك تقطيع بعض الخضار والفواكه كالجزراوالتفاح لقطع صغيرة وحفظها في اوعية في الثلاجة وتناولها عند الشعور بالجوع بين الوجبات .
5.أيضا من الحيل المؤثرة حقا والتي تمنعك من تناول المزيد من الطعام، المواظبة على شرب مياه بين الوجبات أو عند الجوع

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟