فوائد الشمر للجسم لماذا يجب عليك تناوله دائما!!

0003

يشمل الشمر العديد من الفوائد الصحية للجسم مثل معالجة فقر الدم وعسر الهضم و إنتفاخ البطن و الإمساك والمغص والإسهال وإضطرابات الجهاز التنفسي و إضطرابات الدورة الشهرية وتوصلت النتائج أيضاُ أنه مفيد لصحة العين . الإسم العلمي للشمر هو فولغاري ميلر Foeniculum vulgar. ويستخدم الشمر علي نطاق واسع في جميع أنحاء العالم كمعطر للفم ومعجون للأسنان وكمضادات للحموضة ويتم إستخدامه في جميع مجالات الطهي .
عُرف عن الشمر أنه يتم إستخدامه في العديد من المجالات الطبية وأمور الطهي . وتنتشر زراعة الشمر في جميع أنحاء العالم .وينمو في المقام الأول في المناطق الساحلية وعلي ضفاف الأنهار . تنتشر استعمالاته في معظم مناطق حوض البحر المتوسط بما فيها بلاد الشام ووادي النيل والمغرب العربي. كما يزرع بكثرة في سوريا وإيران والهند.
الفوائد الصحية للشمر :
– يعالج الشمر فقر الدم : يحتوي الشمر علي الحديد والأحماض الأمينية وكلاهما مفيد في علاج فقر الدم . فالحديد هو المكون الرئيسي للهيموجلوبين والحمض الأميني يعمل علي تحفيز إنتاج الهيموجلوبين ويساعد أيضاً في تكوين مكونات أخري في الدم .
– يعالج الشمر عسر الهضم : وهي من أهم الطرق الشائعة وخاصة في الهند. وعند مضغ بذور الشمر بعد الوجبات يعمل علي تسهيل عملية الهضم والتخلص من رائحة الفم الكريهة .
– يعالج الشمر إنتفاخ البطن : يحظي الشمر بشعبية كبيرة في إستخدامه لعلاج إنتفاخ البطن وذلك بإعتبار طارد للغازات وذلك لأنه يحتوي علي حمض الأسبارتيك .ويمكن أن يستخدم الجميع سواء الأطفال الرضع أو كبار السن بإعتباره وسيلة لطرد الغازات الزائدة من المعدة . ويستخدم عادة في الأدوية التي تستخدم لعلاج عسر الهضم .
– يعالج الشمر الإمساك : تكون بذور الشمر وتحديداً عند طحنها بمثابة ملين . في حين انه يساعد علي تحفيز حركة الأمعاء ، مما يساعد علي تحفيز إفراز عصارة المعدة وإنتاج الصفراء . وتم العثور علي الشمر في العديد من الأدوية لعلاج ألام البطن والإسهال والقولون العصبي .
يقلل الشمر من خطر الإصابة بأمراض القلب : يعد الشمر مصدر غني بالألياف بالإضافة إلي العديد من المزايا التي تم ذكرها أعلاه ، فالألياف تعمل علي الحفاظ علي نسبة الكوليسترول في الدم وبالتالي التخلص من نسبة الكوليسترول الضارة وهو العامل الأساسي في الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين .
يعالج الشمر ضغط الدم : يعد الشمر مصدر غني بالبوتاسيوم وهو عنصر غذائي وحيوي للجسم . ويعمل علي تهدئة الأوعية الدموية مما يؤدي إلي خفض ضغط الدم وقد يؤدي إرتفاع ضغط الدم إلي العديد من المشاكل الصحية مثل الأزمات القلبية والجلطات الدماغية وقد يسبب السكر . لذلك فإن كوب يومي من الشمر في نظامك الغذائي يعمل علي ضخ البوتاسيوم للجسم وجميع الفوائد التي تأتي معه .

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟