الزلفي ……

مـحـافـظـة الـزلـفـي من محافظات منطقة الرياض العشرون في إقليم نجد او اليمامة الواقع بقلب المملكة العربية السعودية تعتبر محافظة الزلفي من المحافظات المتميزة بموقعها الاستراتيجي حيث أنها تربط مابين شمال المملكة ودول الخليج والديار المقدسة حيث تعتبر من المناطق الآهلة بالسكان وتستحوذ الجزاء الشمالي الشرقي من نجد وهو الجزاء الشـمـالي الغربي لمنطقة الرياض.
تعتبرمدينة الزلفي أكبر مدن المحافظة وفيها مركز أمارة المحافظة التابعه لمنطقة الرياض ، وتـبـعـد عــن الطريق السريع الواصل بين الرياض و القصيم مـسـافـة 60 كـلـم شمال شرق تـقـريـبـاً. تـعـتـبـر الـزلـفـي مـحـافـظـة مـن الـفئـة (أ) وفيها الـمـدينة الـثـالـثـة بـمـنـطـقـة الرياض من حيث الكثافة السكانية بـعـد مدينة الرياض العاصمة ومـديــنــة الخرج اما المحافظة فهي من اصغر المحافظات في المنطقة من ناحية المساحة وتستحوذ رمال الصحراء نسبة 91% من المساحة الاجمالية وتـبـلـغ نــسـبـة الـحــواضــــر فــي الأراضي الصالحة أكــثـر مــن 95% من المساحة الصالحة لسكن الغير وعرة كا الارض الرملية والصخرية حيث تستحوذ حواضر الزلفي مانسبته 30% من الأرض الرملية الغير صالحة لسكن و 20% من الأرض الصخرية الغير صالحه وذلـك حــسـب الـتـقـريــر الـرســمـي لـ الـهـيـئـة الـعـلـيـا لـتـطـويـر مــنـطـقـة الـريــاض.
تبعد الزلفي عن الرياض مسافة 260 كم شمالاً وعن شمال شرق مدينة بريدة مسافة 70 كم. يحدها من الشمال صحراء النفود او كما تعرف في نفود الثويرات والغرب منطقة القصيم ومن الجنوب محافظة الغاط ومن الشرق الأرطاوية وتبلغ مساحة الزلفي 5400 كلم 2 ويبلغ عدد سكانها أكثر من 72000 ألف نسمه  وبالزلفي أكثر من 20 جامع وأكثر من 600 مسجد بما في ذلك القرى والمراكز التابعة لها وعددها 6 مراكز.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟