عواصم وبلدان ….. “بلد الوليد”

بلد الوليد (بالإسبانية: Valladolid) هي مدينة تقع في وسط إسبانيا، هي عاصمة مقاطعة بلد الوليد، وهي أيضاً عاصمة منطقة قشتالة وليون.
اشتهرت باسم بلد الوليد أيام الحكم الإسلامي لإسبانيا نسبة للخليفة الوليد بن عبد الملك.
من المحتمل أن يكون أصل هذا المصطلح أخذ من اللاتينية: Vallis، بمعنى “الوادي” ؛ والسلتيه : Tolitum، بمعنى “مكان التقاء المياه” ويعني ذلك أيضا “مدينة في سحابة”، يقال أن أصل التسمية يرجع إلى العربية “بلد الوليد” نسبة إلى الخليفه الأموي الوليد بن عبد الملك (668-715)، الذي حكم من 705-715. وتابع توسع الإمبراطورية الإسلامية، خلال فترة حكمه كانت الدولة الإسلامية في ذورتها.
كما أن بلد الوليد تسمى شعبيا Pucela، وهو اسما شعبياً ليس واضحاً الأصل، ولكن ربما يشير إلى عدد قليل من الفرسان الذين رافقوا جان دارك.
تفتخر المدينة بمظاهر مجدها السابق القليلة المعمارية وتشمل بعض الآثار التي لم تنته ككاتدرائية سانتا ماريا لا أنتيغوا (بالإسبانية: Santa María la Antigua)، بلازا مايور (القالب لبلازا مايور مدريد والساحات الرئيسية في العالم الناطق الإسبانية)، ومتحف النحت الوطني، بجوار كنيسة القديس بولس، التي تضم أعظم مجموعات من التماثيل الخشبية، وكلية الحقوق التابعة لجامعة فايادوليد.
بيت ميغيل دي سرفانتس الوحيد الذي لا يزال قائما حتى الآن موجود في بلد الوليد، وأيضاً كاتدرائية بلد الوليد من تصميم خوان دي هيريرا.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟