ما الفرق بين ذوات الدم الحار وذوات الدم البارد ؟

لذوات الدم البارد أو كما تسمى بـ [ متغيرة درجة الحرارة ] حرارة جسم متغيرة وفقاً لبيئتها، فلا يمكنها أن تولد حرارة جسمها ذاتياً بل تكتسبها سلوكياً، فتتعمد مثلاً السير تحت أشعة الشمس لترفع من درجة حرارة جسمها، وعندما ترتفع درجة حرارتها أكثر من اللازم تنتقل للظل أو لجحر بارد لتخفض درجة حرارتها. بعض الزواحف في المناطق المعتدلة تقضي الشتاء مختبئة داخل الجحور، أو تدخل في حالة سبات عميق أو كما يسمى بـ [ البيات الشتوي ]، حيث ينخفض معدل الأيض في أجسامها فتنخفض درجة حرارة أجسامها. وبعض الزواحف تتجمع بالمئات معاً فيغطي بعضها بعضاً وبهذه الطريقة تقلل فقدان الحرارة قدر الإمكان.
ي حين أن ذوات الدم الحار أو كما تسمى بـ [ ثابتة درجة الحرارة ]، تملك حرارة جسم ثابتة، وهذا يعني أنها تنتج حرارة جسمها داخليا. ويشكل معدل الأيض المرتقع داخل أجسامها مصدر الحرارة. يتم التحكم في درجة حرارة الجسم بوساطة آليات تغذية راجعة داخلية. من خلال إشارات بين الدماغ والحواس المنتشرة في الجسم. على سبيل المثال، عندما ترتفع درجة حرارة الإنسان نتيجة بذله لجهد معين أو نتيجةً لإرتفاع درجة حرارة البيئة المحيطة. تنشط غدد العرق في الجلد لإفراز العرق الذي يتبخر عند سطح الجلد، وعندما يتبخر يمتص الحرارة من الجسم فيبرده. وعندما يبرد الجسم بشكل كافي يتوقف إنتاج العرق. وهناك بعض الحيوانات ثابتة درجة الحرارة التي ليس لها المقدرة على إنتاج العرق مثل الكلاب، تستخدم وسيلة أخرى لتبريد الجسم وهي اللٌّهاث. خلال اللُّهاث يتخبر الماء من الفم والأنف. تعيش ذوات الدم الحار في جميع الأنظمة البيئية وذلك لمقدرتها على تنظيم درجة حرارة أجسامها داخلياً والمحافظة على الإتزان الداخلي.
تعد جميع الثدييات والطيور من ذوات الدم الحار، في حين تعد كل من الزواحف والحشرات والعنكبوتيات والأسماك والبرمائيات من ذوات الدم البارد مع وجود بعض الإستثناءات.
من الوسائل المساعدة لفهم موضوع ذوات الدم الحار والبارد والتي تُستخدم في المراكز التعليمية هي الصور الحرارية أي التي تستعمل تقنية التصوير بالأشعة تحت الحمراء، حيث توضح هذه الصور كيف أن ذوات الدم البارد لها درجة حرارة مطابقة أو مشابهة لدرجة حرارة بيئتها، بينما ذوات الدم الحار لها درجة حرارة أعلى من درجة حرارة بيئتها.
هذه صورة تجمع صورتين حراريتين. إلى اليمين يوجد طفل والصورة توضح كيف ان حرارته عالية، أعلى من حرارة بيئته. بينما إلى اليسار فالصورة تجمع إنسان وعقرب، يتضح بالصورة كيف أن الإنسان ذو درجة حرارة جسم مرتفعة بينما العقرب فدرجة حرارة جسمه منخفضة.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟