ما هو نمر زنجبار؟

النمر الزنجباري Zanzibar Leopard واسمه العلمي Panthera pardus adersi. النمر الزنجباري من الحيوانات الثديية اللاحمة (آكلات اللحوم) والتي تتبع عائلة السنوريات (القططيات)، وهي إحدى سُلالات النمور، وتستوطن جزيرة أونجوجا، التابعة لأرخبيل جُزر زنجبار، والتي تنتمي إلى تنزانيا.
لم يتم دراسة النمر الزنجباري عِلمياً في البرية، وترجع آخر مُشاهدة عِلمية لهذا الحيوان إلى بداية الثمانينات من القرن العشرين. ويُرجح أغلب عُلماء الحيوان أن هذا النمر أصبح مُنقرضاً أو على وشك الانقراض. وتؤكد سجلات الحكومة الزنجبارية إلى أن الصيادين كانوا يقتلون النمور الزنجبارية في مُنتصف التسعينات من القرن الماضي ؛ وما زال السُكان المحليين يُؤكدون رؤية النمر الزنجباري، كما يذكرون أنه ما زال يتغذى على ماشيتهم. وتوجد في متاحف العالم خمسة جُلود فقط للنمر الزنجباري، ومنها العينة النموذج الموجودة في متحف لندن للتاريخ الطبيعي، وعينة أخرى مُحنطة باهتة اللون في متحف زنجبار.
وُضع النمر الزنجباري في قائمة الحيوانات الموجودة على حافة الانقراض، وهناك تقارير عِلمية ترجح انقراضه فعلاً. وقد قلت أعداده في البرية بشدة في القرن العشرين، بسبب المُلاحقة والصيد من قِبل السُكان المحليين. كانت هناك جهود عِلمية من أجل إنشاء برنامج خاص لِحماية النمر الزنجباري من الانقراض في منتصف التسعينات من القرن العشرين، ولكن العُلماء وجدوا أملاً ضعيفاً لِحماية هذا الحيوان على المدى البعيد.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟