هل تعلم أسباب خطر انقراض “حوت شمال الأطلسي الصائب”؟

حوت شمال الأطلسي الصائب “Eubalaena glacialis” (بالإنجليزية: North Atlantic Right Whale) هو حوت باليني، وأحد الأنواع الثلاثة التي تنتمي إلى جنس الحيتان الصائبة، ويعتبر من أكثر الثدييات ندرة في العالم، كونه مهدد بالانقراض، حيث قدرت إحصائية في 2004 عدد هذه الحيتان بحوالي 350 فقط.
تنتشر هذه الحيتان في المحيط الأطلسي، وفي مناطق معينة بحسب الفصول، فهي تكثر في المنطقة ما بين مضيق دايفيس، مضيق الدنمارك، شمال بحر النرويج إلى ماساتشوستس وخليج بيسكاي في الصيف، بينما تكثر شمال فلوريدا، خليج سينترا، وجنوب المغرب في الشتاء. تنتشر الحيتان في المياه المعتدلة بشكل عام، بينما قد تتواجد شمال الدائرة القطبية بقليل أو جنوب مدار السرطان بقليل، وهي أكثر الحيتان الضخمة التي تقرب من السواحل. يعتقد بأن هذا النوع قريب من الانقراض في المناطق الشمالية الشرقية من المحيط الأطلسي.
بدأ صيد هذا النوع من الحيتان في القرنين العاشر والإحدى عشر، وبلغ ذروته في الفترة ما بين القرن الثالث عشر والقرن السابع عشر، واستمر بشكل أقل خلال القرن العشرين. في القرن الثامن عشر، اعتبر من الحيتان النادرة والتي يصعب صيدها، مما جعل له أهمية اقتصادية متدنية.
حالياً، تعتبر أكثر التهديدات التي تواجه حوت شمال الأطلسي الصائب هي اصطدامه بالقوارب والسفن أو علقه في شباك الصيد، حيث أثبتت إحصائية أن أكثر من نصف الحيتان من هذا النوع في شمال غرب الأطلسي قد تعرضت لهذه الحوادث، وذلك بسبب بطئها، حيث أن متوسط سرعتها لا يتجاوز في العادة 8 كلم/ساعة، إلى جانب قضائها وقت طويل بالقرب من سطح الماء، وانتشارها في أكثر طرق الشحن البحرية نشاطاً في العالم. كذلك، يواجه حوت شمال الأطلسي الصائب خطر التعرض المباشر لنشاطات الإنسان أكثر من الحيتانيات الأخرى، كالتلوث مثلاً، وذلك نتيجة لاعتماده على البيئات الساحلية.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟