هل تعلم ما هو “الماموث”؟

المَامُوث أو البَهْمُوث (باللاتينية: Mammuthus) هو نوع من الثدييات الفيلية من فصيلة الفيلة ضخم منقرض كان يعيش في أوروبا الوسطى قبل مليون سنة، حدد ارتفاعه بنحو 4.5 متر حتى (غاربه)منكبيه، وقد عاصر إنسان ما قبل التاريخ وفي سيبيريا بنوع خاص. وقد اكتشفت أول جثة كاملة لفيل الماموث عند مصب نهر لينا شمالي سيبيريا وهي مدفونة تحت طبقة من الجليد الذي حفظها سليمة تماما منذ آلاف السنين وذلك في عام 1798، وهو بأنياب معقوفة وشعر بري. وكان يعاصر الكركدن الوبري الهائل والنمر الضخم السيفي الأنياب.
مثل قريبتهم الفيلة الحديثة(الآسيوية أو الأفريقية)، كانت كبيرة جدًا باللغة الإنجليزية اسم “الماموث” صفة تعني “كبير” أو “الكبير”. بلغ أكبر الأنواع المعروفة، ماموث نهر سونغهوا العملاقة، ارتفاع ما لا يقل عن 5 أمتار (16 قدما) في الكتف. والماموث ربما تزن عادة في المنطقة من 6 إلى 8 أطنان، ولكن الذكور الكبيرة بشكل استثنائي قد تجاوزت 12 طنا. ومع ذلك، كانت معظم أنواع الماموث كبيرة كما الفيله آلآسيوية الحديثة. تم العثور على حفريات لأنواع الماموث قزم في جزر القناة في كاليفورنيا (ماموث المباعدة) وجزيرة سردينيا المتوسطية (ماموث لمارموري) كان هناك أيضا سباق الماموث قزم صوفي في جزيرة وارنجل شمال سيبيريا، في الدائرة القطبية الشمالية.
المقطع العرضي للآثار أقدام الماموث (نوع من التتبع الأحفوري) في موقع هوت سبرينغز ماموث في داكوتا الجنوبية تم اكتشاف 11 قدما (3.4 متر) منذ فترة طويلة.
استنادًا إلى دراسات لأقاربهم الفيلة الحديثة، ربما كان للماموث فترة حمل تبلغ 22 شهرًا، مما أدى إلى واحد يولد العجل، بينما عاش القطيع بنيتها الاجتماعية وربما كان هو نفسها طريقة الأفيال الأفريقية والآسيوية، مع الإناث التي تعيش في قطعان برئاسة الأم الحاكمة، حياة الانفرادي أو تشكيل مجموعات متسعه بعد النضج الجنسي.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟