تعرف على بومة أم قويق ..

9

بومة أم قويق أو بومة صغيرة (الاسم العلمي: Athene noctua) (بالإنجليزية: Little Owl)، هو طائر ينتمي إلى بوم حقيقي (فصيلة: Strigidae).
هي بومة ذات رأس مستدير و قنة مسطحة و سيقان طويلة ، طولها بين 23 إلى 27،5 سم ، وتكون الأنثى مثل البومة العقابية أكبر من الذكر حجما ، لونها رمادي يميل للبني والأجزاء العلوية عليها نقاط بيضاء والعيون صفراء والمنقار أصفر فاتح والأرجل مغطاة تقريباً بالريش ولونها يميل للأصفر الفاتح إلى الأبيض .
تعيش في المناطق المفتوحة والصخرية الصحراوية وغير الصحراوية وكذلك في المزارع وعادة ما يتفادى المناطق الكثيفة الأشجار فيشاهد على أعمدة الإضاءة وعلى أسلاك الكهرباء .
يبدأ التكاثر في شهر فبراير حيث تكون الرابطة بين الزوجين قوية فهي تستمر حتى موت أحدهما ، كما يتم بناء الأعشاش بين الصخور وأحيانا تحت الأرض وذلك في جحور الضب وأحيانا تحت البراميل أو السيارات القديمة الخربة ، وتضع الأنثى بين 3-6 بيضات وحضانة البيض تتم من قبل الأنثى ولم يسجل الذكر يحضن البيض وتبلغ حضانة البيض بين 28-33 يوما يوفر الذكر الغذاء للأنثى حتى الأسبوعين الأولين من الفقس بعدها يتساعد الزوجين بجلب الغذاء للصغار ، وتصل الفراخ لسن الطيران وعمرها 30-35 يوما تقريبا .
تتغذى على القوارض والطيور الصغيرة والزواحف والحشرات كالخنافس والجراد .

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟