تعرف معنا على طائر “وروار أوروبي” …….

0007

وروار أوروبي أو صقرقع (الاسم العلمي:Merops apiaster) هو نوع من الطيور يتبع جنس الوروار من فصيلة الوروارية. الصقرقع: اشتقت تسمية الصقرقع بهذا المسمى يقال نسبة إلى (القَرقَعَة) أي الصوت الصاخب العالي الحدة الذي يوحي بوجوده قبل مشاهدته. والصقرقع عند أهالي المنطقة ذو دلالة موسمية حيث يستدل من مشاهدته في شهر مارس على دخول فصل الربيع.
طائر بري زاهي الألوان ومهاجر وهو شائع في كوخرد يعشش خلال فصل التزاوج حيث يضع بيضه في حفر على سطح الرمل أو الطين أو في جحور المتشرة في هضاب سد بست كز، ولاور كالون، أو جحور بعض الجدران ويفضل المناطق الزراعية الكثيرة الأشجار والمياه كمنطقة باغ زرد، ويقترن وجوده بتواجد أشجار النخيل كمنطقة نخل شيخيا، الذي يكثر حوله النحل الذي هو غذاء الصقرقع الأساسي.
للصقرقع منقار طويل أسود وقلنسوة (غطاء الرأس) بنية محمرة والعينان داخلهما بقعة سوداء، يتميز بوجود شريط أسود يزداد أتساعاً خلف العين، وشريط أسود يطوق العنق والزور، ونهاية السطح الظهري أصفر اللون، الصدر أزرق، البطن أخضر، ريش الذيل أخضر والريشتان المركزيتان تمتدان على استقامة الذيل، يحلق عالياً في شكل أسراب تصل إلى المئات تقريباً متخذ شكل دلتا (مثلث) أو شكل دائري.
ويتغذى على النحل بشكل أساسي وكذلك الدبابير والجراد، وعادة مايتغذى أثناء طيرانه.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟