لماذا تهاجر الطيور على شكل حرف v ؟

عندما يقصر النهار في الشتاء وتزداد البرودة, يهاجر كثير من الطيور إلى أماكن يكون فيها الطقس أكثر دفئاً والطعام أكثر وفرة.
ومنذ آلاف السنين وحتى يومنا هذا عندما تهاجر الطيور وتحلق في السماء لتقطع مسافات طويلة، تتخذ شكلا منتظما يشبه كثيرا حرف V، وبالرغم من غرابة هذا الشكل، إلا أننا ألفناه، وقد حاول العديد من الناس تفسيره، وكان التفسير التقليدي أن مثل هذا التشكيل لسرب الطيور يسهل عملية التواصل بين الطيور المهاجرة وخصوصا مع قائد السرب فهي بالتالي تتبع أوامره وحركته في الجو.
لكن هذا التفسير لم يقنع العلماء، فاستغلت قوانين الديناميكا الهوائية لمعرفة السبب وتمت دراسته مثل هذا التشكيل بواسطة أحدث أجهزة الحاسوب والتي أجرت محاكاة لعملية طيران تلك المخلوقات التي تقطع مسافات طويلة في السماء.
السبب الحقيقي في تحليق الطيور المهاجرة على شكل حرف V لكي تستفيد قدر الإمكان من مجمل الاضطراب الهوائي الذي يشكله السرب كاملا وبالتالي تقلل من الجهد الذي يجب بذله، يعني ذلك أن كل طائر عندما يضرب بجناحية الهواء يولد طاقة تساعده على التحليق كما تساعد الطائر الذي يليه، مما يمكن كامل طيور السرب من التعاون في عملية الطيران.
الدراسات بينت أن هذا التشكيل في الطيران يمكن كامل السرب من قطع مسافة تبلغ 71% أكثر مما لو طار الطائر منفردا، وقد وجد الباحثون انه عندما يخرج طائر من هذا التشكيل ولدى إدراكه لحجم الحمل والسحب الهوائي الذي وقع به، يعود في الحال إلى مكانه ضمن السرب.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟