كيف تطوّر شخصيتك وتتغلب علي الخجل ؟

5

أن تكون خجولاً أو مرتبكاً في الأوساط الاجتماعية، لا يعني أنك تعاني من خلل ولكن ببساطة يدل على أنك خجول أو متردّد! سنطلب منك أولاً أن لا تفكر بنفسك على أنك غير بارع أو مختل تحت أيّ ظرف. فإدراكك حقيقية أن لديك مساحة في :
أن تكون خجولاً أو مرتبكاً في الأوساط الاجتماعية، لا يعني أنك تعاني من خلل ولكن ببساطة يدل على أنك خجول أو متردّد! سنطلب منك أولاً أن لا تفكر بنفسك على أنك غير بارع أو مختل تحت أيّ ظرف. فإدراكك حقيقية أن لديك مساحة في حياتك ينبغي أن تعتني بها يضعك في خانة أفضل عشرين بالمئة من العرق البشري. أما إن قررت التقصّي لتطوير شخصيتك فستغدو ضمن فئة الخمسة بالمئة.
نقدّم لك في ما يلي نصائح تساعدك في التغلب على الخجل:
تحدث مع ثلاثة أشخاص جدد يومياً، بادر بالمحادثة وانظر في عيونهم مباشرة عند مخاطبتهم أو مخاطبتهم إياك.
لن تشعر بالراحة في البداية لكن سرعان ما ستشعر بالثقة.
عدم المشاركة في المناسبات الاجتماعية والتجمعات والحفلات هو أسهل طريق، ولكن التطوّر لن يمر بهذا الطريق، لا تشغل نفسك بترتيب ملابسك وتسريح شعرك قبل الانطلاق، بل كن مرتاحاً ومطمئناً لأنك ستستمتع أنت وأصدقاؤك 99 مرة من أصل 100 مرة.
كن مستعداً، سواء كنت خارجاً للغداء مع أحدهم أو إلى فعالية اجتماعية مع مجموعة من الأشخاص، كن مستعداً للتعامل مع ما ستلقاه وجهز الأحاديث التي ستطرحها مسبقاً لتتخلص من التردد والارتباك الذي يسببه الخجل.
تنفس! عندما نشعر بالارتباك والقلق نميل إلى أخذ أنفاس قصيرة وسطحية ما يزيد الأمر سوءاً ويضفي مسحة من الارتجاف على الصوت لذا تنفس بعمق لتسترخي وتتخلص من نبرة الصوت المرتبكة.
ضع المقولات التالية نصب عينيك:
ثمة أصناف لا تحصى من الشخصيات.
يعيش البعض بصخب أكثر من البعض الآخر. يمكنك التخلص من الخجل بسهولة أكثر مما تتصوّر. يكون الخجل في بعض الأحيان نوعاً من أنواع الدفاع عن النفس.
لن تتحسّن حتى تجرّب.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟