كيف تذاكر لتصبح طالب متميز ومتفوق؟

عند الجلوس للمذاكرة , كيف يمكنك إستيعاب هذا الكم الهائل من المعلومات الموجودة في الكتب والمذكرات التي أمامك وتثبيتها في عقلك ؟ إن أفضل طريقة لتسهيل إستيعاب هذه المعلومات هي التطوير الجيد لعادات المذاكرة
في البداية سوف تستغرق هذه الطرق جهد ذهني كبير لتغير طرق مذاكرتك . ولكن بعد مرور فترة من الوقت ستصبح عادة طبيعية وستكون الدراسة أسهل.
1- جعل الأمور مهمة : لن تعطيك الحجج العقلية دافعاٌ للمذاكرة . فكر بأنه إذا درست جيداٌ , دخولك جامعة أفضل , والحصول علي وظيفة مناسبة ,, إلخ ، عليك ان تحب ماتعمل . محاولة البحث عن مواطن الجمال في كل مادة , والأهم من ذلك محاولة ربط المواد بأحداث حياتك , قد يكون هذا الربط ذهني مثل ( إجراء التفاعلات الكميائية والتجارب الفيزيائية أو العمليات الحسابية الرياضية حيث تعتبر إثبات للبرهنه علي معادلة معينة لديك ) أو أن الربط يكون غير ذهني ، علي سبيل المثال ( يمكنك الذهاب للحديقة و رؤية النباتات ثم فكر مع نفسك للحظة أنك يمكنك مراجعة أجزاء النبات التي درستها في البيولوجي الأسبوع الماضي ) . وعلي الرغم من أن هذه الطريقة ليست الأمثل للمواد النظرية مثل اللغة الأنجليزية , يمكنك إستخدم إبداعك لتطوير الأشياء فمثلاٌ جرب كتابة قصة قصيرة عن جميع المواد الدراسية وربطها ببعضها البعض بالشكل الذي تحب وتفضل .
2- إدارة وقتك : عمل جدول إسبوعي للمذاكرة وتخصيص كمية معينه لدراستها يومياٌ . فهذا يساعد علي تحسن درجاتك .وقد تختلف الكمية التي تدرسها بإختلاف إذا كنت في جامعة أو مدرسة ثانوية , وتختلف أيضاٌ حسب مجال الدراسة .
3- المذاكرة حوالي 20 – 50 دقيقة علي فترات : فعقلك يستغرق فترة من الوقت ليشكل ذاكرة جديدة طويلة المدى , فأنت لايمكنك مواصلة المذاكرة بأقصي طاقة ممكنه , أخذ فترات راحة مابين 5-10 دقائق كحد أدني لممارسة نشاط جسدي كي يتجدد دمك وتصبح أكثر نشاطاٌ ويقظة . قم بالقفز قليلاٌ , أو التجول في جميع أنحاء المنزل , إلعب مع حيوانك الأليف .
– ضع في الجدول الزمني ما يكفي للحصول علي قسط كافي من النوم . الحصول علي مقدار كافي من النوم كل يوم سوف يجعلك تذاكر وتستوعب دروسك بشكل أفضل ووقت أقل واقصر ، وإذا إنتهي بك الأمر ونمت عدد ساعات قليلة عليك بأخذ غفوة قصيرة 20 دقيقة قبل المذاكرة ثم القيام ببعض الأنشطة الجسدية ( مثل ما كنت تفعل خلال فترة الراحة ) قبل البدء .
4- تهئية مكان مناسب للمذاكرة : يجب ان تشعر بالراحة أثناء المذاكرة ولكن هذا لايعني الراحة التي تؤدي إلي النوم ! بمعني أن السرير مكان غير مناسب للمذاكرة عندما تكون متعب . مكان المذاكرة يجب أن يكون هادئ نسبياٌ بعيداٌ عن حركة المرور خارج الشباك والمحادثات ومقطاعات الأخوه وأصوات الموسيقي العالية في الغرفة المجاورة .
5- صفي عقلك : إذا قمت بمجهود عقلي كبير , عليك التوقف لحظة لكتابة ملاحظات حول ماتفكر به قبل البدء في المذاكرة , فهذا سوف يساعدك علي تصفية عقلك وأن تركز كل أفكارك علي عملك فقط .
6- تناول وجبة خفيفة أثناء المذاكرة : تناول وجبات خفيفة عند الإستعداد للمذاكرة – لاتنتظر حتي تجوع وتذهب للبحث عن الطعام . تجنب الوجبات والمشروبات التي تعطيك إندفاع في الطاقة , لإنها تؤدي إلي تقليل إستيعابك المعلومات والرغبة الشديدة في النوم . وذلك لأنها تعتمد علي الكربوهيدرات والتي تحدث تدفق مستمر للطاقة , وايضاٌ زيادة السيروتونين وهو مادة كميائية في العقل تجعلك تشعر بالمزيد من الراحة والإسترخاء .
7- إعادة كتابة الملاحظات الخاصة بك في المنزل : عندما تكون في الفصل المدرسي قم بتسجيل أكثر النقاط التي فهمتها وتدوينها وترتيبها في ملاحظة فهذا لايعني أن لا تحاول أن تفهم جيدا أو تنظم ملاحظاتك علي الإطلاق , فقط لا تضيع الوقت في الفصل المدرسي في شئ يمكنك فهمه في المنزل . اكتب درجاتك في الفصل المدرسي في ملاحظة علي شكل مسودة . يمكنك إعادة كتابة ملاحظاتك في أقرب وقت ممكن بعد الفصل المدرسي . إن عملية إعادة كتابة الملاحظات هي أسلوب نشط للمذاكرة , حيث أنها تشارك وتساعد عقلك علي المذاكرة .
8- التعرف علي أهم النقاط الرئيسة في الدرس : لا تكتفي فقط بقراءة المواد من البداية للنهاية , عليك الوقوف عند كل نقطة جيدا تتعرف عليها وتسجيلها , يتم تحصيل معلومات بصورة أكثر سهولة عند الربط بين المعلومات الجديدة والمعلومات التي سبق دراستها.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟