كيف تصبح مثقفاً؟

هل تضايقت من شعورك أنك غير مثقف. هل أحرجت من المشاركة في الحوارات مع الناس من قبل لأنك لا تعرف الكثير من المعلومات. الخبر السار أنه ليس من الصعب أن تكون شخص مثقف و إذا لم تكن كذلك يمكنك إكتساب هذه الصفة بسهولة وذلك عن طريق بعض من المجهود القليل منك . إليك بعض النصائح
1- إطمح إلي تثقيف نفسك .و ضع في إعتبارك بأن التعليم الذي تكون مجبرًا علي القيام به في المدرسة أو الدرجات العلمية الأخري ليس المعني الصحيح لتثقيف . ولكن الثقافة تعني فهم العالم من حولك . فالناس بطبيعتهم لديهم فضول لطرح الأسئلة عما يدور حولهم . والعقل المبدع حقًا هو من يتساءل عن ما يحدث حوله ويحاول أن يفسره بمنطقه هو . وهذا هو سر ” العبقرية ” .
2- تكوين حصيلتك اللغوية من المفردات . وذلك من خلال الإطلاع علي عدد قليل من التعريفات كل يوم . ويمكنك أيضاٌ عمل إختبار للمفردات من خلال ريدرز داجيست أو شراء كتب تساعدك علي زيادة محصلة المفردات لديك . قم بقراءة قاموس اللغة كلمة كلمة هذا سوف يأخذ منك وقت طويل قد يكون سنه ولكن يعمل علي نمو عقلك .
3- قراءة مجموعة متنوعة من الكتب . غالباٌ ماتوصف القراءة الكثيرة بأنها سر الذكاء . فإن أذكي شعوب العالم تقراء كل يوم . ربما لا تستمتع بذلك دائما لكن القراءة تفتح عقلك وتزيد من أفكارك المبدعه وإكتساب خبرات جديدة . حافظ علي قراءة وتنوع الكتب أيضاٌ من خلال قراءة جميع أنواع الكتب بما في ذلك الخيالية .
4- ثقف نفسك عن العالم الذي حولك . زيادة إهتمامك بالموضوعات مثل الأحداث الجارية , الحقائق المثيرة للإهتمام , الإطلاع علي الإقتباسات الملهمة , الكتب الجديدة , الأفلام و الدراسات العلمية والإختراعات المثيرة للإهتمام , والبرامج التعليمية فهي وسيلة رائعة للتعلم . سوف تتعلم التفكير المنطقي والنقدي لكل شئ حولك من خلال إداراك أسباب ونتائج الأحداث وهذا يجعلك أكثر ذكاءاٌ .
5-إنشاء روابط وعلاقات . وذلك لإستخدام المعلومات التي حصلت عليها حتي لا تصبح عديمة الفائدة . إن دفن المعلومات ليس مفيدة يجب عليك مشاركة العالم من حولك في هذه المعلومات حتي تنمو وتزدهر .

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟