نصائح بسيطة لتجنب تشنج العضلات

الاحساس بتشنج العضلات والالم بعد ممارسة الرياضة أو بعد القيام ببعض الاعمال الشاقة بشكل مستمر يسبب الضيق ويزيد من احتمالية التوقف عن ممارسة الرياضة ،ومن المعروف ان ممارسة الرياضة عد انقطاع فترة من الزمن، يجعل الجسم غير المهيئ لها، عرضة للإصابة بهذه الآلام في العضلات. فما هى اسباب تشنج العضلات وكيف يمكن علاج تلك التشنجات بسهولة .
اسباب تشنج العضلات
تعتبر كثرة إستخدام العضلات العامل الرئيسي لنشوء تقلص في العضلة، ذلك لأن الإجهاد المتكرر لتحريك العضلة، يؤدي إلى اختلال تناغم عملية انزلاق الألياف العضلية فيما بينها البعض، وتعتبر الالياف المكون الاساسى للعضلات بالاضافة الى ان عوامل الجفاف وقلة تزويد العضلة بالسوائل، ونقص ترويتها بالدم المحمل بالماء والأوكسجين والأملاح والطاقة. وهناك أسباب أخرى، مثل وجود ضغط على أحد الأعصاب، في منطقة الظهر مثلا نتيجة لوجود ضيق في فقرات الظهر، فإن من المحتمل تكرار المعاناة من ألم في عضلات الساق.

نصائح بسيطة لتجنب تشنج العضلات

– الاحماء اولا من الامور الاساسية ذلك لأن البدء بالرياضة القوية بشكل مباشرهو أحد أسباب الألم الذي يصيبنا أثناء أو بعد الرياضة. فالعضلات التي لم تمارس الرياضة منذ مدة تكون في حالة تقلص، و لا يمكنها أن تتجاوب مع الرياضة مباشرة، و التمارين البسيطة تقوم بتسخين العضلات، و تزيد من تمددها مما يجعلها مهيئة للممارسة الرياضة دون ألم

– تناول وجبة من الكربوهيدرات قبل الرياضة بساعات قليلة حتى تكون مصدر للطاقة

– شرب كميات كبيرة من المياه أثناء و بعد الرياضة

– تناول بعض الأطعمة التي تؤمن السكر السريع والطاقة في الدم مثل الفواكه

– التوقف عن الدخين حيث يقلل من قدرة الدم على حمل الاوكسجسن الهام لتنشيط العضلات وحرق السعرات الحرارية داخل الخلايا .

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟