الموز والبرتقال.. أغذية طبيعية تخلصك من النقرس

يعرف النقرس بداء “الملوك” وذلك لأنه يصيب اكلي اللحوم الحمراء بكثرة، وينتج عن اختلال في التمثيل الغذائي للبروتينات في الجسم، الأمر الذي قد يسبب ترسب نوع من الأملاح في الجسم تسمى أملاح حمض البوليك, حيث ترتفع نسبة حامض البوليك “يوريك” في الدم بسبب عدم قدرة الكلى علي التخلص من هذه المادة السامة فيتجمع في الدم وفي المفاصل.
ويصيب النقرس الرجال أكثر من النساء، ويكون غالباً مرتبطاً بزيادة الوزن، والإفراط في الأكل، أو الإفراط في شرب الكحول، ولكن هناك دراسات وأبحاث أثبتت أن فيتامين “سي” قد يخفض فرص الإصابة بالنقرس بين الرجال.
وقد توصلت دراسة طبية حديثة إلى أن تناول الرجال لجرعات إضافية من فيتامين”سي” يساعد على حمايتهم من فرص الإصابة بمرض النقرس.
وأوضحت الأبحاث الطبية التي أجريت في هذا الصدد، أن تناول جرعات مكملة من فيتامين “سي” بواقع 1.500 ملليجرام يومياً، يخفض بمعدل 45 % فرص الإصابة بالنقرس بين الرجال بالمقارنة بالأشخاص الذين يتناولون جرعات تقل عن 250 ملليجراماً يومياً.
وكانت #الأبحاث الطبية السابقة، قد أشارت إلى وجود علاقة بين ارتفاع مستوى حمض “البوليك” فى الدم أحد أهم العوامل المساهمة في زيادة فرص الإصابة بالنقرس في الوقت الذى ساهم فيه فيتامين “سي” في خفض مستوى هذا الحمض في الدم.
التين
كما أفادت دراسة حديثة بأن التين يساعد في علاج البواسير والنقرس، كما أنه يفيد في علاج حالات الإمساك.
ويرجع ذلك لإحتوائه على سكريات أحادية وعناصر معدنية وفيتامينات، وكان يستخدمه البدو بعد غلي أوراقه في علاج اضطرابات الحيض، والمحفوظ منه يعمل على إدرار اللبن للأمهات.
وأوضحت الدراسة أنه يساعد على إذابة أملاح حمض اليوريك التي تترسب في المفاصل نتيجة تناول اللحوم بإفراط والذي يسبب مرض النقرس.
الموز
أفادت دراسة حديثة بأن الموز يطرد الديدان، ويعالج نوبات النقرس، ويكافح الإسهال، كما أنه مادة مضادة للسعة الثعبان، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين “C ” وفيتامينات: B6 ، B2, B12 ، A ، D ، .H.
وأوضحت الدراسة أن الموز يمنع أيضاً تصلب الشرايين، وينشط حركة المخ ووظائفه بسبب وفرة الفوسفور فيه وهو ضروري للذاكرة والحفظ، بالإضافة إلى أنه ملين طبيعي، ويدر البول ويفتت الحصى والرمل وينشط الكلى ويزيد حيويتها، ومفيد أيضاً لزيادة تعداد النطف المنوية، والتهابات القصية الهوائية.
وخلصت الدراسة إلى أن الموز ينعم البشرة ويزيل الكلف والأصباغ، كما أنه يتم تناوله سواء كانت ثمرة ناضجة أو غير ناضجة.
كما أكد خبراء التغذية أن العنب مفيد لمن يعانون من ضعف العظام و اضطرابات الدم وداء النقرس وأمراض الرئة والمصابين بالروماتيزم.
وأوضح الخبراء أن العنب يساعد الجسم على اختزان المواد الآزوتية و الدهنية بالجسم فتزيد بذلك من مناعتة ومقاومته للأمراض، وينصحون بغسل العنب جيداً قبل الأكل لإزالة مادة سلفات النحاس التي ترش عليه.
ويحتوي المائة جرام من العنب على 95% من وزنه ماء، و7 جرام جلوكوز، وجرام دهون، و16 جرام كربوهيدرات ونصف جرام بروتين وعشرين مليجرام فيتامين “سي”.
الجزر
وأكدت الدكتورة شيرين عبد الهادي أستاذ التغذية أن الجزر منشط للجسم ويفيد مرضي فقر الدم والنقرس.
وأوضحت عبد الهادي أن عصير الجزر يساعد في التخلص من الالتهابات المعوية ومدر للبول، كما أن أوراق الجزر تستخدم في علاج الجروح والحكة وتشقق #الجلد، مضيفة أن الجزر يعد مصدر غني للكاروتين الضروري للنظر بالاضافة إلي احتوائه علي كميات كبيرة من الكالسيوم.
ولحمايتك.. تجنب الأطعمة الآتية
الأكلات الدسمة والدهون، العدس والبقول أثناء النوبات الحادة، اللحم والسمك والدجاج أثناء النوبات الحادة، الكبد والكلى والمخ والسالمون والسردين والرنجة والفسيخ والملوحة، حساء ” شوربة” اللحوم والسمك،الباذنجان والقرنبيط والبسلة والسبانخ و الخرشوف أثناء النوبات الحادة، التوابل والبهارات والمخللات.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟