دليلك للصحة واللياقة خلال الحمل

0+

- أكدت الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء على ضرورة أن ينصب اهتمام المرأة وتركيزها خلال فترة الحملعلى صحتها وراحة جسدها. لذا تقدم الرابطة، التي تتخذ من مدينة ميونيخ مقراً لها، فيما يلي دليلاً شاملاً للمرأة الحامل، كي تتمتع بالصحة واللياقة خلال فترة الحمل:
النظام الغذائي
أكدت الرابطة الألمانية على ضرورة أن تتناول المرأة الحامل وجباتها بصورة منتظمة، لافتةً إلى أنه من الأفضل أن تتناول خمس وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة.
وأوصت الرابطة أيضاً بضرورة أن تحرص المرأة على تناول الأطعمة الصحية؛ فعليها مثلاً الإكثار من الفواكه والخضروات الطازجة. كما ينبغي عليها تناول منتجات الحبوب الكاملة بدلاً من الخبز الأبيض.
وأشارت الرابطة الألمانية إلى أنه من الأفضل ألا تتناول المرأة الحامل الحلويات والكعك وعصير الليمون إلا بكميات قليلة وبشكل معتدل، مؤكدةً على ضرورة تناول السوائل الصحية؛ حيث يجب ألا يقل معدل تناولها للماء عن لترين يومياً. كما يُفضل أن تُكثر من تناول شاي الفواكه وشاي الأعشاب غير المُحلين بالسكر وكذلك من المياه المعدنية.
وعن العناصر الغذائية المهمة للمرأة الحامل، أوضحت الرابطة الألمانية أن حمض الفوليك يتمتع بأهمية كبيرة من أجل تطور الجهاز العصبي بشكل سليم لدى الجنين، لافتةً إلى أنه يُوجد في الخضروات الورقية ومنتجات الحبوب الكاملة. وشددت الرابطة على ضرورة أن تتناول المرأة الحامل حمض الفوليك في صورة أقراص أيضاً خلال فترة الحمل، وذلك لسد الاحتياج اليومي لها من هذا العنصر على نحو أمثل.
وأضافت الرابطة أن المرأة الحامل وجنينها يحتاجان إلى عنصر اليود خلال فترة الحمل من أجل إتمام وظيفة الغدة الدرقية لديهما على نحو سليم، لافتةً إلى أن هذا العنصر يوجد في نوعيات معيّنة من الأطعمة كالأسماك البحرية والملح المعالج باليود.
ونظراً لازدياد حاجة المرأة لعنصر الحديد أثناء الحمل؛ أوصت الرابطة بتناول مكملات الحديد بشكل إضافي، لاسيما بالنسبة لمَن يتبعن نظاماً نباتياًَ؛ حيث يوجد الحديد بشكل خاص في اللحوم، مع العلم بأنه يوجد أيضاً في الخضروات الورقية.
الإقلاع عن التدخين والكحول
شددت الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء على ضرورة الإقلاع عن التدخين أثناء فترة الحمل؛ حيث يُمكن أن تتسبب مادة النيكوتين في تضيّق الأوعية الدموية في رحم الأم، ما يؤدي إلى إعاقة إمداد الطفل بالعناصر الغذائية والأوكسجين بصورة كبيرة.
كما أكدت الرابطة الألمانية أيضاً على ضرورة أن تقلع المرأة الحامل عن تناول الكحول؛ حيث يُمكن أن يتسبب الكحول في الإضرار بالجنين، حتى وإن تم تناوله بكميات قليلة، لافتةً إلى أن تناول الكحول بصورة دورية خلال فترة الحمل يُمكن أن يؤدي إلى إصابة الجنين بإعاقات خطيرة.
ممارسة الرياضة
وشددت الرابطة الألمانية على أهمية ممارسة نوعيات الرياضة المعتدلة خلال فترة الحمل كالتحرك مثلاً في الهواء الطلق أو ممارسة الجري المعتدل؛ حيث يُسهم ذلك في تنشيط الدورة الدموية للمرأة الحامل ويُزيد من إمداد جسمها بالأوكسجين ويعمل أيضاً على تقوية جهازها المناعي.
بينما حذرت الرابطة الألمانية من ممارسة الرياضات، التي يرتفع بها خطر السقوط أو التي تشتمل على حركات عنيفة كألعاب الكرة مثلاً، وكذلك تمارين عضلات البطن. وإذا كانت المرأة مصابة بنزيف أو بتقلصات عضلية شديدة، ينبغي عليها ألا تُمارس أية أنشطة رياضية إلا بعد استشارة طبيبها الخاص.
الاسترخاء
وأكدت الرابطة الألمانية لأطباء أمراض النساء على ضرورة أن تتمتع المرأة بقدر كبير من الاسترخاء خلال فترة الحمل من خلال ممارسة التمارين المُخصصة لذلك كاليوغا مثلاً؛ حيث لا يُسهم ذلك في رفع الحالة المزاجية لها فحسب، بل يتمتع أيضاً بتأثير إيجابي على التطور النفسي لطفلها.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟