ما غدة البنكرياس.. وما وظائفها؟

أكد الدكتور ماجد عبد العال، أستاذ السمنة والغدد الصماء، أن للبنكرياس وظيفتان إحداهما تشمل إفراز العصارات الهاضمة التي تمر من خلال قناة البنكرياس وتصب داخل الأمعاء لتساعد على حدوث عملية الهضم والامتصاص.
أما الوظيفة الأخرى فهى هرمونية، حيث تقوم بعض التجمعات الخلوية بالبنكرياس بإفراز بعض الهرمونات، مثل خلايا بيتا التي تفرز هرمون الأنسولين وخلايا ألفا التي تفرز هرمون الجلوكاجون وخلايا أخرى تفرز هرمون السوماتوستاتين.
ويبين دكتور ماجد أن هناك تجمعات لبعض الخلايا في أجزاء مختلفة بالجسم تقوم بإفراز هرمونات أو مواد كيميائية تعتبر هرمونية مبشرة داخل الأوعية الدموية، كما توجد خلايا على الغشاء المخاطى المبطن للمعدة والأمعاء الدقيقة وتفرز هرمونات مختلفة تسمى في مجموعها الهرمونات المعدية المعوية.
ويبين أن هذه الهرمونات تؤثر على حركة الجهاز الهضمى والإفرازات المعدية المعوية وبعض هذه الهرمونات يؤثر على وظائف الأعضاء المختلفة بالجسم.
ويشير إلى أنه قد يعتقد البعض إلى أن السمنة قد تحدث نتيجة لوجود اضطراب في وظائف الغدد الصماء ومن بينها غدة البكرياس، ولكن الحقيقة العلمية تبين أن أمراض الغدد الصم لا تشكل سببا مهما أو شائعا من أسباب السمنة، ولكن فقط في بعض الحالات قد يكون هناك تغيرات على وظائف الغدد في حالات السمنة المفرطة.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟