من هو اعظم انسان في تاريخ البشرية؟

قد يكون جواب السؤال, عنوان هذا الموضوع, “من هو أعظم انسان في تاريخ البشرية؟” بديهيا ولا يحتاج الى تفكير بالنسبة للمسلمين الذين يؤمنون أن الرسول محمد, صلى الله عليه وسلم, هو اعظم واشرف وخلق الله على مر العصور ولكن ماذا عن غير المسلمين وما هو جوابهم على هذا السؤال؟

الملفت أن هناك عالم فيزيائي فلكي أمريكي اسمه مايكل هارت أصدر كتابا , عام 1978, بعنوان “الخالدون المئة” وهو عبارة عن قائمة احتوت علي أسماء مئة شخص رتبهم الكاتب حسب اعتقاده بمدى تأثيرهم في التاريخ واحتل الرسول محمد, صلى الله عليه وسلم, صدارة هذه القائمة كأعظم انسان في التاريخ.

واتبع هارت أسساً محددة في ترتيب الشخصيات ووضع شروط لأختياره منها: أن تكون الشخصية حقيقية عاشت فعلاً، وأن تكون الشخصية غير مجهولة، فهناك مجهولين عباقرة مثل أول من اخترع الكتابة لكنه مجهول، وأن يكون الشخص عميق الأثر وأن يكون له تأثير عالمي وليس إقليمي فقط، بالإضافة إلى أنه استبعد كل من كان قيد الحياة.

أما عن سبب وضعه للنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) في صدارة قائمته فقد قال مايكل هارت: “المثال الملفت للنظر هو ترتيبي لمحمد أعلى من المسيح، ذلك لاعتقادي أن محمداً كان له تأثير شخصي في تشكيل الديانة الإسلامية أكثر من التأثير الذين كان للمسيح في تشكيل الديانة المسيحية. لكن هذا لا يعني أنني أعتقد أن محمداً، أعظم من المسيح”.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟