كيف تتحكم بأعصابك خلالل ساعات الصوم؟

8_

يعتقد الكثير أن فترة الصيام تعتبر فترة عدم تحكم بالأعصاب وأن الأنسان يكون تحت ضغط عصبى شديد بسبب مايفرضه الصيام من جوع وعطش ,ولكن هناك بعض الأساليب أيضآ التى يمكننا من خلالها التحكم بالأعصاب وهى :
1) لا تتخذ أي قرارات وأنت منزعج، وحاول قدر المستطاع انتقاء الوقت المناسب للحديث مع الآخرين، ويفضل أن يكون ذلك عندما يكونوا هادئين.
2) تمهل قليلاً وفكّر في العواقب التي قد تنجم عن غضبك، وكيف سيؤثر ذلك على علاقتك مع مديرك مثلاً أو زملاء العمل والأصدقاء والأقارب، ووّجه هذا الغضب بطريقة إيجابية تجعلك تتأمل في حلول مبتكرة.
3) تسامح مع غيرك في الشهر الفضيل، وحاول أن تنمي التفكير الإيجابي وحسن الظن في الآخرين، بما يجنبك الكثير من المشكلات.
4) لا تعبر عن غضبك فوراً بل تمهل وفكر في أفضل وسيلة لحل الأزمة، وعند مقابلتك من أثار غضبك عبّر له عن عدم سعادتك بما حدث بطريقة هادئة.
5) قلّل من الضغوط اليومية التي تتعرض لها، وحدد مواعيد للاسترخاء واستغلها في الدعاء والصلاة والاستغفار.
6) الوضوء وسيلة جيدة للتخلص من غضبك والاسترخاء، حيث يتكوّن الوضوء 26 حركة تتم 5 مرات في اليوم بما يصل إلى 130 حركة تساعد على الاسترخاء.
7) دوّن عدد المرات التي فقدت فيها أعصابك لتتمكّن من التفكير في سبب حدوث ذلك والعامل المشترك في كل مرة حتى تستطيع تجنبه في المستقبل.
8) عند شعورك بالغضب حاول تغيير وضعك، إذا كنت جالساً قف والعكس صحيح، كما يمكنك التنفيس عن غضبك من خلال الكتابة والرسم أو أي نشاط يساعدك على الاسترخاء.

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟