ما الذي تعرفه عن “نهر ليمبوبو”؟

5_

نهر ليمبوبو أحد أكبر الأنهار في أفريقيا بعد نهر زمبيزي والتي تصب في المحيط الهندي. ومصدر هذا النهر من جنوب وسط أفريقيا ، ويجري بصورة عامة باتجاه الشرق حتى مصبه في المحيط الهندي . يبلغ طول النهر حوالي 1750 كيلومتر ، ومساحة حجم حوض تصريفه 415,000 كيلومتر مربع ، ومعدل تصريفه السنوي 170 متر مكعب في الثانية (6,200 قدم مكعب في الثانية). ويجري هذا النهر في 4 دول من منبعه حتى مصبه وهى : جنوب أفريقيا و بتسوانا و زمبابوي و موزمبيق.
يجري نهر ليمبوبو على شكل قوس كبير ، ففي الشمال يتخذ النهر مساراً متعرجاً ثم يتجه إلى الشمال الشرقي ثم ينعطف شرقاً وأخيراً يتجه باتجاه الجنوب الشرقي ، ثم يشكل حدوداً لحوالي 640 كيلومتر تفصل بين جنوب أفريقيا والمنطقة الجنوبية الشرقية من بوتسوانا إلى الشمال الغربي وزمبابوي إلى الشمال. وهناك عدة منحدرات تواجه النهر وتشكل مساقط لمياهه في أراضي جنوب أفريقيا الداخلية.
يصب نهر ماريكو ونهر التمساح في نهر ليمبوبو مشكلة روافد لهذا النهر تزيد في بداية قوة واندفاع وكبر حجم نهر ليمبوبو . أما الرافد الرئيس لنهر ليمبوبو فهو نهر الفيل الذي يساهم بحوالي 1,233 مليون متر مكعب من المياه سنويا، كما يوجد هناك روافد أخرى كبيرة هي نهر شاشي ، ونهر مزنغواني ، ونهر موينيزي Mwenze ، ونهر لوفوهو Luvuhu .

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟