هل تعلم لماذا سُمىَ النهر الأصفر بهذا الاسم؟

 النهر الأصفر أو هوانغ هو هو ثاني أطول أنهار الصين بعد نهر يانغتسي، وخامس أطول أنهار العالم. يبلغ طول النهر حوالي 5464 كيلومتر، وينبع من جبال البيانكالا في غربي الصين ويصب في بحر بوهاي يتجه في البداية نحو الشمال الشرقي ثم ينعطف نحو الشمال ليكون قوسا كبيرا نحو الشمال في منطقة منغوليا و من النهاية الشرقية للقوس يتجه نحو الشمال الشرقي ليصب في خليج يوهاي و أهم روافده نهر فين و واي و غير هذا النهر مجراه خلال الثلاثة آلاف السنة الماضية 26 مرة و كان معروفا بفيضاناته الخطيرة و كان في كل فيضان منها يجرف المحاصيل الزراعية أو تظل مياهه تغمرها حتى تتعفن مما أدى بالحكومة الصينية لإقامة جدار على طرفيه بلغ طوله 600 كم أمكن بواسطتها السيطرة على تلك الفيضانات ..
أخذ النهر اسمه من لون المياه الذي يميل إلى الأصفر الناتج عن تآكل التربة وتدفقها إلى أسفل النهر. كما لقب باسم “يوغونا الصين” بسبب الفيضانات المدمرة التي يحدثها هذا النهر.
في عام 1931 حدث فيضان في هذا النهر، وهو ما اعتبر أحد أعنف الكوارث الطبيعية في التاريخ، مخلفاً 4.1 مليون قتيل. بل وقبل ذلك وفي عام 1887 حدث فيضان في النهر تسبب بمقتل 2.9 مليون نسمة. تعود أسباب هذه الفيضانات إلى الأرض المسطحة حول النهر.
ويشتهر جسر مقاطعة نينغشيا الذي يمر فوق النهر ويسمى جسر النهر الأصفر “Taole”

أنقر هنا لمتابعة صفحة السمير على الفايسبوك


هل لديك ما تقوله حول هذا الموضوع؟